رئيس التحرير : محمد القبي للاتصال :971 630 98

جريدة إلكترونية يومية مستقلة جامعة

الخبر مقدس والتعليق حر

بريدنا الإلكتروني : contact@al-yawm.com
انقطاع الكهرباء في معتمديات سيدي بوزيد اليوم الأحد - حول الدورة السابعة لمهرجان الإبداع الإعلامي في الوسط الطالبي بالمركز الجامعي للتنشيط الثقافي و الرياضي بصفاقس - هدى الكشو المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية تتحدث في الندوة الصحفية قبل اختتام التظاهرة - أنصار النادي البنزرتي ينظّمون مسيرة بمدينة بنزرت احتجاجا على نتائج الفريق المتردية - وزارة التجهيز تتسلم الجزء الثاني من الهبة التركية - وزارة الفلاحة تلجأ إلى تقنية تحويل مياه السدود لتأمين الماء للمناطق المحرومة (خاص) - تعيين فوزي محفوظ مديراعامّا للمعهد الوطني للتّراث - 80عارضا وتكوين 10آلاف زائر في مجال السلامة الالكترونية - بعد قرمبالية بلدية تونس تستعمل إرساليات الجوال لرفع الفضلات - *عمال الحضائر يرفضون مقترح التكوين والمساعدة على بعث مشاريع صغرى* - نجاة مراهق أسترالي بعد قفزه في نهر يعج بالتماسيح - *يوم 25 مارس آخر أجل لتسجيل طالبي الشغل الراغبين في الانتفاع ب"عقد الكرامة"* - اختتام تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2016 : - *5 **شركات تونسية جديدة تدخل سوق البورصة* - كندا تقدم اعتذاراتها إلى ثلاثة من رعاياها تعرضوا للتعذيب في سوريا - صالون الموبيليا :موعد متجدد مع الابتكارات ،فرص التأثيث والتزويق بأسعار لا تخشى المنافسة - *86 إصابة بطاعون المجترّات* - اتحاد المرأة يحيي الأسبوع الثقافي التونسي_الفلسطيني - ركن المدار : "سلفنا السعيد المفقود فينا" بقلم هيثم شطورو - هيئة حماية المعطيات الشخصية يحذر من استعمال بطاقة "وفاء" في الفضاءات التجارية - قريبا فتح مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس - اتحاد الشغل ينفي دعمه قرار تعليق الدروس - نمو في السّياحة يصل إلى 15%خلال السنة الجارية (خاص) - رفع التحجير الصحي على حديقة إشكل أفريل المقبل - إمبراطورية حياتو تسقط ويخلفه أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم - إجراء جديد يشجع على بناء المواجل في المنازل للحد من استهلاك المياه - حوصلة لأهم محطات تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية :- جويلية 2016 - مارس 2017 - - الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية - اختتام تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية

أصداء اليوم الثالث من فعاليات الدورة 14 للصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017″

شهد اليوم الثالث من فعاليات الدورة 14 للصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017″ الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة لصفاقس سلسلة من التظاهرات والفعاليات التنموية الهامة كما شهد إقبالا مكثفا للزوار من المهنيين. ومن أبرز محطات هذا اليوم المنتدى الاقتصادي ويوم الجزائر فضلا عن تواصل العرض. وتحوصل الورقة التالية أبرز التظاهرات وبعض الشهادات للعارضين.

المنتدى الاقتصادي

( الجمعة 10 مارس)

” دعم الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في قطاعات البناء والبنية التحتية بافريقيا”

 

حظي موضوع دعم الشراكة في مجال البناء والبنية التحتية بافريقيا باهتمام المشاركين في المنتدى وفي طليعتهم رئيس واعضاء المؤتمر الدائم للغرف التجارية والقنصلية للدول الافريقية والفرانكوفونية CPCCAF ورؤساء الوفود ومن ضمنهم وزراء واطارات عليا من الكامرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر وغينيا كوناكري وبوركينا فاسو والسيد فاروق عمر دوغان سفير تركيا بتونس.

وبعد كلمة ترحيبية للسيد رضا الفراتي عبر فيها عن سعادة الغرفة باستقبال حشد من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين في صالون ميديبات تولى افتتاح المنتدى السيد إيسيهونا ميباEssohouna Meba رئيس المؤتمر( وهو ايضا رئيس الغرفة التجارية بالطوغو)  فأبرز أهمية الشعار الداعي الى دعم الشراكة بين القطاعين والخاص وقال لكن تطبيقه على ارض الواقع يتطلب إطارا ملائما . فافريقيا باقطارهاال 54 في حاجة الى تكنولوجيات البناء لانه بدون هذه التكنولوجيات لا يمكن تشييد المدن الافريقية على الوجه المطلوب.واوضح ان افريقيا ما زالت بحاجة للتجديد والتشييد والبناء وهذا ما يعطي لميديبات اهميته في توفير فرص التبادل والشراكة.

واضاف السيد ( ميبا ) ان المؤتمر الدائم للغرف التجارية والقنصلية الافريقية والفرانكوفونية باعضائه ال 29 ومن بينهم 25 دولة فرانكوفونية  يبذل الجهد لتحسين ظروف العيش والتنمية الاقتصادية واقامة اقتصاد فرانكوفوني وتوسيع فرص الاعمال بين الدول الفرانكوفونية.

وتحدث في المنتدى السيد ( كلود موانتشو) Claude Mbwentchouوزيرالاسكان والتنمية الحضرية الكامرون فأبرز ما تميز به صالون ” ميديبات” من حسن تنظيم وقال ان الكامرون هو الان ورشة حقيقة في مجال البعث العقاري والاسكان وتطوير البنية التحتية والنقل وهو بذلك يوفر فرصة الاستفادة للمؤسسات التونسية على غرار نظيراتها المغربية والصينية والسويسرية. واعلن ان هناك مشاريع كبرى للبنية التحتية خاصة في مجال الاسكان يمكن انجازها في العاصمة ياوندي وميناء دوالا.

واستعرض السيد برينس ويلي ميشيكي بوهينيPrince Willy Mishiki Buhini نائب وزير الطاقة والمواد المائية جملة من المشاريع مطروحة للانجاز بنظام الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص ملاحظا انه يجري العمل على تفعيل اتفاق شراكة مع بنك الاسكان بتونس معربا عن امله في ان تكون الكونغو ثالث بلد افريقي جنوب الصحراء يستفيد من التجربة التونسية لهذا البنك بعد السينغال والكامرون.واشار الى ان بلاده توفر فرص انجاز آلاف المساكن الاجتماعية وتحديث مبان عتيقة.

وتركز المنتدى على تقديم مشاريع للانجاز في افريقيا تمثلت في إنشاء 20 ألف وحدة سكنية سنويا بغينيا كوناكري ومساكن اجتماعية بالكامرون  ومشاريع سكنية في الكونغو الديمقراطية  ومشاريع في قطاع النقل والبنية التحتية في النيجر ومشاريع كبرى في البناء والأشغال العامة والبنية الأساسية ببوركينا فاسو.

والى جانب عرض المشاريع نشطت السيدة وداد بن نصر المكلفة بمهمة في فرع تونس للوكالة الفرنسية للتنمية تركزت على تمويل مشاريع الشراكة في قطاع البناء والاشغال العامة بافريقيا.

 

 

يوم الجزائر

( 10 مارس )

في اطار أيام الشراكة الدولية خصت غرفة الصناعة والتجارة دولة الجزائر الشقيقة بيوم أشرف على فعالياته السيدان توفيق حشيشة الكاتب العام للغرفة ورئيس هيئة تنظيم ميديبات وعز الدين الجوادي رئيس غرفة التجارة والصناعة  سيبوس / عنابة . وشهد الملتقى حضور 100 رجل اعمال جزائري وذلك لاول مرة حسب وسائل الاعلام الجزائرية.

وقدمت عدة مداخلات من طرف السادة سليم البرانكي المدير بالوكالة الجزائرية لتنمية الاستثمارANDI  حول مزايا قانون الاستثمارالجديد بالجزائر وعبد الرزاق الدراجي رئيس غرفة التجارة والصناعة سيدي رغيس / ام البواقي وفريد البهلولي نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة البيبان برج بو عريريج وعزالدين الجوادي حول الامكانيات المتاحة في التجارة والصناعة والاستثماربالجزائر ومشروع المدينة الجديدة ذراع الريش  (على بعد 20 كيلومترا غرب عنابة ) والذي يضم مبدئيا 10 آلاف سكن اجتماعي، وعُهدت أشغالها إلى شركتين صينيتين وأخرى تركية وهناك مشروع لانجاز 13 ألف سكن بهذه المدينة.

 

وتحدث السيد  نور الدين زكري المدير العام للمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية  BMICEحول دور ” المصرف في النهوض بالتبادل التجاري والاستثمار ببلدان المغرب العربي” والسادة وسام الهاني من وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي FIPA حول “مزايا الاستثمارفي مجلة الاستثمار الجديدة في تونس” والمستشارالاقتصادي الجزائري الشاذلي زوينة حول تمويل مشاريع كبرى بتونس.

وتوج يوم الجزائر بتوقيع اتفاقيتي تعاون بين غرفة التجارة والصناعة لصفاقس  من جهة وكلمنغرفة التجارة والصناعة سيدي رغيس أم البواقي وغرفة التجارة والصناعة البيبان برج بوعريريج. كما تم تبادل الدروع  تخليدا للقاء.

 

منتدى ريادة الاعمال : حصاد

  • شهد منتدى ريادة الأعمال المنعقد أمس الخميس حضور 354 مشاركا من باعثين شبان وممثلي هيئات وادارات ومؤسسات تمويل ومهندسين
  • حضرت مراكز تكوين مختصة من المحرس والمكناسي وقابس والقصرين وسيدي بوزيد
  • حضور مشاركين من 13 ولاية هي : صفاقس ، سيدي بوزيد، القصرين،قابس،تونس،بنزرت ، نابل ، المهدية ، مدنين ، تطاوين ، الكاف ، قفصة ، سوسة.
  • انعقدت ورشة شراكة شهدت حوالي 50 لقاء بين باعثين وممولين
  • كانت مؤسسات تمويل كثيرة حاضرة من بنوك ومؤسسات مالية وشركات تأمين.

 

 

أصداء ميديبات

تركيا: المعرض كان فرصة لإبرام عدة اتفاقيات وشراكة مع عدد من الدول

*  قالتIIkinur NAZIMOVA  الممثلة التجارية لشركةELKON  التركية المختصة في صناعة آلات البناء أن الدورة 14 كانت متميزة بكل المقاييس من الناحية التنظيمية ومن ناحية الشركات الكبرى التي كانت حاضرة بقوة مشيرة إلى أنه بفضل هذا الصالون تم توقيع عدة اتفاقيات مع عدد من الدول وخاصة من شمال افريقيا الى جانب كونه كان فرصة لعرض ما تمتاز به تركيا في مجال المنشات وقطاع البناء.

*  محمد روحي يزهر مدير التوريد والتصدير للشركة التركيةSEKIZLI  المختصة في صناعة الرافعات العملاقة قال أن المعرض كان فرصة كبرى لشركته من أجل الالتقاء بعدة شركات الاخرى آملا أن يتواصل هذا المعرض في السنوات المقبلة .

ايطاليا: وجدنا عدة فرص من اجل عقد شراكات متنوعة بتونس

* سعيد المبلي عن شركةOLKOS  الايطالية المختصة في الدهن والتزويق صرح أن صالون ميديبات كان فرصة من أجل عقد اتفاقيات تشاركية بين ايطاليا وبين تونس مبينا ان ما اعجب به جدا في هذه الدورة هو توافد عدد من أصحاب المشاريع من عدة ولايات خارج صفاقس وهو ما يؤكد أن المعرض برهن على نجاحه منذ اليوم الأول وهوما ترجمته اتفاقيات الشراكة التي تم إبرامها بين الشريك الايطالي والشريك التونسي.

الصين: الصالون كان فرصة للكشف عن انجازاتنا في مجال البناء والمنشات

كشفت المسؤولة عن التسويقNancy Wang  التابعة للشركة الصينيةHANFA GROUP  أن صالون ميديبات كان فرصة من أجل كشف الصين عن انجازاتها في مجال البناء والمنشآت وخاصة أن الصين عرفت بقدرتها وتميزها في هذا المستوى مضيفة أنه تم توقيع وإبرام اتفاقيات بين الصين وبين عدة دول في شمال افريقيا.

تونس: وجدنا الدعم الكافي من أجل ايصال منتوجنا الى العالم

* حسام الفقي الممثل التجاري لشركة “انوبلاست” التونسية المختصة في صناعة الانابيب أن المعرض قدم لهم الكثير وخاصة من ناحية تقريب المسافة بينهم وبين المستثمرين والشركات الأجنبية وانه منذ اليوم الثاني للصالون بدأت الشركة بتوقيع اتفاقيات متنوعة

* هيفاء جابر مديرة التسويق بشركة “سوبال”أكدت أن هذه المؤسسة تعتبر شريكا دائما للصالون منذ تأسيسه وقد تم توطيد علاقات بين الحرفاء والشركة وكانت الدورة فرصة من أجل التعريف بكل ما هو جديد في عالم “سوبال” .

 

 

انشر على الفيسبوك طباعة
التصنيفات: اِقتصاد وأعمال

اترك تعليقاً


صباح اليوم

"ثابتون على المبدإ" بقلم محمد القبي

اليوم الثالث من ماي سنة 2017 مرت ست سنوات على بعث جريدتنا في الثالث من ماي سنة 2011 في اليوم العالمي لحرية الصحافة خلال هذه الفترة بقينا ثابتين على المبدإ وعلى الخط التحريري الذي رسمناه لأنفسناه بالرغم من غياب الدعم المادي من الجهات الرسمية وغير الرسمية لأننا نرفض الاحتواء واتباع أجندات سياسية معينة وإيديولوجيات بعينها المبدأ الذي اتبعناه منذ البداية هو الدفاع عن المعدمين والفقراء والمظلومين وكشف الحقائق مهما كان مأتاها، شعارنا في ذلك ” الخير مقدس والتعليق حر “دون المس بالآخر أو التجريح فيه أو التشهير به ، ولن ندخر أي جهد في سبيل رفعة تونس وتحقيق الحلم العربي دون نسيان دعمنا للشعوب العربية التي تعاني من ظلم المستعمر ومخطاطاته الإمبريالية وفي مقدمتها فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر كما أننا ندين الإرهاب بشتى أشكاله ونرفض العنف مهما كان مأتاه،  وسنواصل المسيرة بثبات دون تأثير من الداخل أو من الخارج و سنبقى على اتصال مع الشرفاء والأحرار وكل عام والجميع بألف خير …

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

>

انشر على الفيسبوك

طباعة

فيديو اليوم

téléchargement (34)

صفاقس – “اليوم”:
حوار مع كاهية مدير الدراسات حول تنافسية المؤسسة بالمعهد التونسي للقدرة التنافسية

انشر على الفيسبوك

طباعة

ريشة اليوم

انشر على الفيسبوك

طباعة

لقطة اليوم

FB_IMG_1498085829783

المسرح البلدي بميونخ

 

انشر على الفيسبوك

طباعة

اكسبرس

téléchargement

هل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟

اتخذ رئيس الحكومة يوسف الشاهدجملة من القرارات لفائدة ولاية صفاقس أثناء زيارته لها مؤخرا ، وسيفعل نفس الشيء بالنسبة إلى ولاية تطاوين وإلى خمس ولايات أخرى  ، فهل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟لننتظر لنرى النتائج …

محمد القبي

انشر على الفيسبوك

طباعة