رئيس التحرير : محمد القبي للاتصال :971 630 98

جريدة إلكترونية يومية مستقلة جامعة

الخبر مقدس والتعليق حر

بريدنا الإلكتروني : contact@al-yawm.com
انقطاع الكهرباء في معتمديات سيدي بوزيد اليوم الأحد - حول الدورة السابعة لمهرجان الإبداع الإعلامي في الوسط الطالبي بالمركز الجامعي للتنشيط الثقافي و الرياضي بصفاقس - هدى الكشو المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية تتحدث في الندوة الصحفية قبل اختتام التظاهرة - أنصار النادي البنزرتي ينظّمون مسيرة بمدينة بنزرت احتجاجا على نتائج الفريق المتردية - وزارة التجهيز تتسلم الجزء الثاني من الهبة التركية - وزارة الفلاحة تلجأ إلى تقنية تحويل مياه السدود لتأمين الماء للمناطق المحرومة (خاص) - تعيين فوزي محفوظ مديراعامّا للمعهد الوطني للتّراث - 80عارضا وتكوين 10آلاف زائر في مجال السلامة الالكترونية - بعد قرمبالية بلدية تونس تستعمل إرساليات الجوال لرفع الفضلات - *عمال الحضائر يرفضون مقترح التكوين والمساعدة على بعث مشاريع صغرى* - نجاة مراهق أسترالي بعد قفزه في نهر يعج بالتماسيح - *يوم 25 مارس آخر أجل لتسجيل طالبي الشغل الراغبين في الانتفاع ب"عقد الكرامة"* - اختتام تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2016 : - *5 **شركات تونسية جديدة تدخل سوق البورصة* - كندا تقدم اعتذاراتها إلى ثلاثة من رعاياها تعرضوا للتعذيب في سوريا - صالون الموبيليا :موعد متجدد مع الابتكارات ،فرص التأثيث والتزويق بأسعار لا تخشى المنافسة - *86 إصابة بطاعون المجترّات* - اتحاد المرأة يحيي الأسبوع الثقافي التونسي_الفلسطيني - ركن المدار : "سلفنا السعيد المفقود فينا" بقلم هيثم شطورو - هيئة حماية المعطيات الشخصية يحذر من استعمال بطاقة "وفاء" في الفضاءات التجارية - قريبا فتح مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس - اتحاد الشغل ينفي دعمه قرار تعليق الدروس - نمو في السّياحة يصل إلى 15%خلال السنة الجارية (خاص) - رفع التحجير الصحي على حديقة إشكل أفريل المقبل - إمبراطورية حياتو تسقط ويخلفه أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم - إجراء جديد يشجع على بناء المواجل في المنازل للحد من استهلاك المياه - حوصلة لأهم محطات تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية :- جويلية 2016 - مارس 2017 - - الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية - اختتام تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية
ديسمبر
17

حــــــمار أزرق

محمد بن جماعة   | لايوجد تعليق

لا تدع ذهنك يذهب بك بعيدا. فالحمار أصبح أزرق اللّون. هكذا بدا أمامي. فلونه أزرق كزرقة السّماء والبحر!..و لعلّ ما جعل هذا الحمار أزرق كثرة النّدوب والجروح في جسده.
كان كلّما تعثّر أو خفّض من سرعته أُنزلت على ظهره لسعات السّوط الحارقة.. وإذا أتمّ عمل النّهار تُفصل العربة الموصولة إليه ويبقى واقفا لا يقدر على الجلوس، فالوقوف يقلّل من الألم. وإذا اختار البروك سهوا عجّل بالنّهوض، فالتّقيّح تجمّع وتوزّع في ثنايا جلده الحسّاسة فتورّمت بعض الأجزاء.. إنّ هذا الحمار ميّت لا محالة، ومصيره كمصير حمار الحكيم، وإن كان الحمار الأزرق أكبر سنّا، فحمار الحكيم مات وهو في طور جحش ولونه رمادي.. وهذا من باب الحظّ التّعس، عاش ليذوق الويل ، وليحرم من أبسط حقوق الحيوان، فلا دواء، ولا بيطري ولا.. يردّد في نفسه: خلقتُ لهذا، للعمل ولحمل الأثقال، وجرّ العربة وحمل المتاع.
****
ظلّ الحمار واقفا أمامي.. جسم نحيف من قلّة العلف، وعظام بارزة وخاصّة عظام المؤخّرة، كانت ككُرة زرقاء نبت في أسفلها قائمتان كعودين من خشب ، ولقائمتيه الأماميّتين انحراف مزدوج يميل باتّجاه اليمين والشّمال.
زادت قروح الحمار شدّة، وكاد يعجز عن المشي، إلاّ أنّ الحالة جعلت أحد الأصدقاء من بني جنسه يقترح عليه في يوم ما دواء، وهو عبارة عن سائل مركّب، أزرق اللّون يفيد في مثل هذه الحالات، يبرئ ما يطرأ من تعفّن على الجلد، لم تكن هذه المادّة مُكلفة فكان التّنفيذ.

ها أنت أزرق اللّون، وهذا من حظّك الأزرق! فلو كنت سعيدا ، لتنعّمت بالرّاحة وسط لفيف من الحيوانات والبهائم والطّيور، تأكل ما لذّ وطاب من البرسيم والتّبن والحشائش الطّازجة المختارة.. وفُحصت مرّة كلّ شهر أو شهرين من قبل البيطري وتزوّجت بأجمل بنات جنسك!
لن أزيد في الكلام معك، فلا فائدة ترجى من مخلوق لا يحاول أن يصلح حاله. أمّا وقد أصبحت على ما أنت عليه، فاستسلم للأمر المقضي ..ولا جلد بعد “أزرقك” هذا! حتّى وإن دخلتَ التّاريخ من جميع أبوابه، فسيكون لسبب واحد: هو زرقة جلدك.. كان التّعجّب من هذا الحمار يلازمني وكان تعجّبه منّي أكثر، فأذناه الطويلتان تنقّط الاستفهام بحركة بطيئة!.
إنّي متوهّم لا غير، لكن من الأجدر أن يكون هذا الطّلاء الأزرق على باب إسطبلك! لا يهمّ إن غطّى اللّون الأزرق جلدك ، فللّون الأزرق منافع جمّة.. فأنت أزرق كعلامات الإجبار في المرور. وأنت أزرق كلوحات أسماء الشوارع وأزرق كالضّحك.. وأزرق كالأختام
بقي لديّ إحساس واحد، وهو الرّجاء إليك بالشّفاء العاجل، فلتحرن! ! وإليك الاختيار.. وأقول إليك لا تتركني أسخر منك ! واعلم أنّك وحدك الآن في المكان.. فلا عيب إن اجتهدت ولم تصب.. لن يراك أحد غيري.. فافعل ما طاب لك واغنم بوحدتك العابرة قبل أن يلحق بك أنواع الحمير الماكرة.. ساعتها لن تجد رجلا راكضة، وإنّما تصبح جميعا رافسة.. ولا مناص من ركلة موجعة عند التّزاحم على تبنة يابسة أو جرعة ماء باردة.

محمد بن جماعة

 

انشر على الفيسبوك طباعة
التصنيفات: ثقافة, قصة

اترك تعليقاً


صباح اليوم

"ثابتون على المبدإ" بقلم محمد القبي

اليوم الثالث من ماي سنة 2017 مرت ست سنوات على بعث جريدتنا في الثالث من ماي سنة 2011 في اليوم العالمي لحرية الصحافة خلال هذه الفترة بقينا ثابتين على المبدإ وعلى الخط التحريري الذي رسمناه لأنفسناه بالرغم من غياب الدعم المادي من الجهات الرسمية وغير الرسمية لأننا نرفض الاحتواء واتباع أجندات سياسية معينة وإيديولوجيات بعينها المبدأ الذي اتبعناه منذ البداية هو الدفاع عن المعدمين والفقراء والمظلومين وكشف الحقائق مهما كان مأتاها، شعارنا في ذلك ” الخير مقدس والتعليق حر “دون المس بالآخر أو التجريح فيه أو التشهير به ، ولن ندخر أي جهد في سبيل رفعة تونس وتحقيق الحلم العربي دون نسيان دعمنا للشعوب العربية التي تعاني من ظلم المستعمر ومخطاطاته الإمبريالية وفي مقدمتها فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر كما أننا ندين الإرهاب بشتى أشكاله ونرفض العنف مهما كان مأتاه،  وسنواصل المسيرة بثبات دون تأثير من الداخل أو من الخارج و سنبقى على اتصال مع الشرفاء والأحرار وكل عام والجميع بألف خير …

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

>

انشر على الفيسبوك

طباعة

فيديو اليوم

téléchargement (34)

صفاقس – “اليوم”:
حوار مع كاهية مدير الدراسات حول تنافسية المؤسسة بالمعهد التونسي للقدرة التنافسية

انشر على الفيسبوك

طباعة

ريشة اليوم

انشر على الفيسبوك

طباعة

لقطة اليوم

FB_IMG_1498085829783

المسرح البلدي بميونخ

 

انشر على الفيسبوك

طباعة

اكسبرس

téléchargement

هل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟

اتخذ رئيس الحكومة يوسف الشاهدجملة من القرارات لفائدة ولاية صفاقس أثناء زيارته لها مؤخرا ، وسيفعل نفس الشيء بالنسبة إلى ولاية تطاوين وإلى خمس ولايات أخرى  ، فهل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟لننتظر لنرى النتائج …

محمد القبي

انشر على الفيسبوك

طباعة