رئيس التحرير : محمد القبي للاتصال :971 630 98

جريدة إلكترونية يومية مستقلة جامعة

الخبر مقدس والتعليق حر

بريدنا الإلكتروني : contact@al-yawm.com
انقطاع الكهرباء في معتمديات سيدي بوزيد اليوم الأحد - حول الدورة السابعة لمهرجان الإبداع الإعلامي في الوسط الطالبي بالمركز الجامعي للتنشيط الثقافي و الرياضي بصفاقس - هدى الكشو المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية تتحدث في الندوة الصحفية قبل اختتام التظاهرة - أنصار النادي البنزرتي ينظّمون مسيرة بمدينة بنزرت احتجاجا على نتائج الفريق المتردية - وزارة التجهيز تتسلم الجزء الثاني من الهبة التركية - وزارة الفلاحة تلجأ إلى تقنية تحويل مياه السدود لتأمين الماء للمناطق المحرومة (خاص) - تعيين فوزي محفوظ مديراعامّا للمعهد الوطني للتّراث - 80عارضا وتكوين 10آلاف زائر في مجال السلامة الالكترونية - بعد قرمبالية بلدية تونس تستعمل إرساليات الجوال لرفع الفضلات - *عمال الحضائر يرفضون مقترح التكوين والمساعدة على بعث مشاريع صغرى* - نجاة مراهق أسترالي بعد قفزه في نهر يعج بالتماسيح - *يوم 25 مارس آخر أجل لتسجيل طالبي الشغل الراغبين في الانتفاع ب"عقد الكرامة"* - اختتام تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2016 : - *5 **شركات تونسية جديدة تدخل سوق البورصة* - كندا تقدم اعتذاراتها إلى ثلاثة من رعاياها تعرضوا للتعذيب في سوريا - صالون الموبيليا :موعد متجدد مع الابتكارات ،فرص التأثيث والتزويق بأسعار لا تخشى المنافسة - *86 إصابة بطاعون المجترّات* - اتحاد المرأة يحيي الأسبوع الثقافي التونسي_الفلسطيني - ركن المدار : "سلفنا السعيد المفقود فينا" بقلم هيثم شطورو - هيئة حماية المعطيات الشخصية يحذر من استعمال بطاقة "وفاء" في الفضاءات التجارية - قريبا فتح مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس - اتحاد الشغل ينفي دعمه قرار تعليق الدروس - نمو في السّياحة يصل إلى 15%خلال السنة الجارية (خاص) - رفع التحجير الصحي على حديقة إشكل أفريل المقبل - إمبراطورية حياتو تسقط ويخلفه أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم - إجراء جديد يشجع على بناء المواجل في المنازل للحد من استهلاك المياه - حوصلة لأهم محطات تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية :- جويلية 2016 - مارس 2017 - - الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية - اختتام تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية

إن الورم السياسي العربي سبب الألم المجتمعي والتصدع الأسري وأنين ثقافتنا

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

فاطمة الشريف روائية وشاعرة تونسية جمعت بين الوطنية ومحبة الناس . إنها شاعرة الكلمة  لها العديد من المسؤوليات الجمعياتية والنقابية  . مهتمة بالقضايا الاجتماعية خاصة معاناة العالم العربي . في قصائدها تحدثت عن الألم والمعاناة والأحلام المغتصبة في فلسطين والعراق .وفي رواياتها وفي كتاباتها الشعرية جعلت المرأة هي المحور في علاقتها بالمجتمع والوطن .

  • س :• فاطمة الشريف شاعرة وأديبة معروفة في الوسط الثقافي، والقارئ في حاجة إلى أن يعرف أكثر من هي فاطمة الشريف في سطور ؟؟

ج :هي شاعرة وروائية تونسية ومسؤولة بجمعيات تونسية وعربية منذ مايفوق العشرين سنة ومسؤولة نقابية سابقا . صدر لي مجموعات شعرية ودواوين في تونس والقاهرة أهمها رواية عذراء خارج الميزان ، أيصبح الطين طيبا ، وطن يعاقر الانتظار، سوق الأيادي ، رجولة خارج الوصايا ، تونسثورة خارج الوصايا عمل مشترك تونسي مصري أقيم بين تونس ومصر منذ سنتين تقريبا.

  • س :• هل لك أن تعطينا لمحة عن مسيرتك الأدبية ؟

ج :بدأت كتابة الشعر منذ دراستي الابتدائية وكانت كل محاولاتي عبارة عن رسائل إلى والدي للتعبير عن اللوم أو الحب.واستمرت محاولاتي الشعرية أثناء دراستي الثانوية وبحكم تفوقي في مادة العربية كنت أمرر إلى أستاذي معظم

كتاباتي التي كانت تنال إعجابه وتزيدني ثقة في شطحات قلمي إلى غاية حصولي على البكالوريا آداب وفي الجامعة اتجهت إلى كتابة الرواية والقصة القصيرة إلى جانب الشعر

وكان أول إصدار لي هولست من رحم حواءالذي أثار بعض الجدل بخصوص العنوان وجمعي بين القصائد وبعض لوحاتي مصغرة في الكتاب كما كان تصميم الكتاب ولوحة غلافه من قبلي .وبعدها بسنة أصدرت رواية عذراء خارج الميزان التي تم الاهتمام بها عربيا.وهي الرواية التي حلقت خارج الحدود قبل أن احلق أنا.يعني الرواية عرّفت بفاطمة الشريف عربيا وكتب عنها دراسات كثيرة في الصحف العربية كالأيام الجزائرية والقدس العربي والعرب.إلى جانب المقالات المنشورة عبر الانترنت.

وبعد سنة أخرى نشر لي في مصر كتابأيصبح الطين طيباقبل أن أبدأ أول سفرة أدبية خارج حدود تونس .يعني غادرت كتبي البلاد وعرّفت بي ثم بدأت مشاركاتي العربية وتتالت إصداراتي بين تونس ومصر إلى أن كان الكتاب السابع سنة 2013 تونس ثورة خارج الوصايا كعمل مشترك مع الكاتب والصحفي إبراهيم السخاوي .

وأكثر الكتب التي لاقت رواجا وإشعاعا عربيا عن طريق الدراسات عبر المواقع الالكترونية للصحف والنقاد هو ديوانوطن يعاقر الانتظارالصادر بتونس سنة 2001.

  • س :• ماهي المواضيع التي يتم تناولها في الكتابة الشعرية لفاطمة الشريف؟

 

ج :المواضيع تكشف عن نفسها في معظم الكتب انطلاقا من العنوان الذي اختاره بعناية أو من لوحة الغلاف التي اختارها أيضا بعد إعداد الكتاب قبل دخوله المطبعة بأيام وأحيانا يتملكني التردد فأغير العنوان واللوحة وأنا أتابع اللمسات الأخيرة للكتاب قبل صدوره .أحب أن أحافظ على بصمتي على كل الكتب إلى جانب أسلوبي في الكتابة والتعاطي مع المواضيع .

فمواضيع الكتابة الشعرية عن المرأة في علاقتها بالمجتمع والوطن أو عن الوطن في علاقته بالتجاذبات السياسية والاجتماعية العربية والعالمية دون إغفال الإشارة إلى بعض المراحل التاريخية .وهو ما أقر به عديد النقاد في الصحف أو المواقع الالكترونية عندما تناولوا بالنقد ديواني وطن يعاقر الانتظار سنة 2001 وسوق الأيادي سنة 2007 .

والشيء نفسه بالنسبة للروايات تقريبا كنت أتناول موضوع المرأة لا كخصم للرجل آو ضحية بل كلاهما ضحية الموروث والموجود ..الحلم والكابوس ..وكلاهما خصم للتناقضات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية إلى جانب الرواسب التاريخية والمجتمعية والأسرية .فتنحصر عملية التنفيس والتخبط من اجل الحلم بينهما وكان كلاهما لا حائط لانتحار صبره غير ظهر الأخر فتولد مفارقات واحباطات أخرى عاطفية وجنسية وأسرية . دون إغفال أن المرأة تدفع الثمن مضاعفا.

خلاصة القول إن الورم السياسي العربي سبب الألم المجتمعي والتصدع الأسري وانين ثقافتنا .

  • س :• كيف هي مشاركاتك في التظاهرات الشعرية ؟

ج :أشارك في معظم التظاهرات الشعرية سواء بتونس أو مصر أو بعض الدول العربية الأخرى .لكن هذه السنة تقلصت مشاركاتي والدعوات بعد بعض التصريحات التي قمت بها عبر وسائل الإعلام بعد الثورات العربية .والتي لا أزال أؤمن بها وأدافع عنها .وهي انه تواصل تهميش الأدباء وتعمق بعد الثورات لأنه مصدر خوف السياسي منذ الأزل ولان بعض الأدباء ساهموا في ذلك لأنهم اشتغلوا أبواقا للسلطة وهناك من ادخل الأدب والثقافة عموما في منابر النزاعات السياسية من اجل الكرسي .

تعوّد معظم السياسيون أن يعطوا حظوة لمن يلمع صورتهم الانتخابية أو الاجتماعية بأقلام لها رصيدها وحتى لا يصبح قدوة جيل وربما منافسا شديدا أحيانا.إذا السياسي يحتاج إلى الأديب وليس العكس.ومن المفروض أن يسعى السياسي إلى إشعاع صورة بلاده الأدبية في الداخل والخارج بالاستعانة بحكمة الأديب وأدبه ومقترحاته الفكرية والمجتمعية.عوض أن نثقف أجيالنا بعد الثورات لأنه تم تجهيلهم وتهميش أذواقهم رمينا بهم في خضم المعارك السياسية من اجل الكرسي لا الوطن دون أن تكون لهم آليات في البرامج الدراسية والحياة الثقافية وجعلنا من السياسي الذي يقفز من قناة إلى أخرى وأحيانا بخطاب مشين وعنيف هو القدوة حتى إن الحكماء أصبحوا إما سياسيا بامتياز عربي آو بعض نشطاء المجتمع المدني الذين برزوا فجأة بعد الثورات دون خبرة أمام غول الدعاية السياسية .

أصبح الحوار صراعا والنقد تخوينا أو ثلبا .وما هكذا نعطي انطلاقة لمجتمعات تعبت من القهر والحرمان والصبر.وما هكذا نبني أجيالا دون إصلاح منظومتها التربوية وذوقها وتعاملها مع الآخر.أجيالنا كنز وشبابنا ماسة تاريخنا القادم . بعد الثورات أرى أن المثقف عموما يجب أن يضطلع بأهم دور تاريخي للبناء داخل العقول والأسرة والمجتمع من اجل رقي يضمن إشعاع البلاد والمحافظة على المكتسبات

  • س:• ماهي مصادر الهام فاطمة الشريف الشعرية ؟

ج:أهم مصادر ألهامي هي الأرض وما يقع فوقها والإنسان وما يزدحم داخله وما يتزاحم حوله .لذلك معظم قصائدي عن الوطن الكبير وعن الجراح العربية ..عن العراق وفلسطين أو التمزق بين الكامن داخلنا والوافد علينا .وخصوصا الفجوة الكبيرة بين الحلم والواقع التي أوقعتنا في هوة انتظار مزمن لغد أفضل أدمنا انتظاره وان لم يأت بعد .

يا جرم امرأتي

ويا يتم عروبتي ..

طفلي يُذبح . ..وآمراتي تُشوى ..

فتملأ المكان .

…..

فخذوا

من ذاكرتي ..دم غربتي ..

ومن امرأتي ..دم الجليد

ومن وطني ..دم غربتي .

من ديوان وطن يعاقر الانتظار

تونس 2001

س:-من هم الشعراء الذين تركوا بصمة في حياتك الشعرية ؟

ج :أول ديوان قرأته وأنا صغيرة جدا وكان من والدي هو -لا.لنزار قباني.وبعد ذلك كنت أقرا كل مااجده أمامي وآنا أتنقل بين رفوف المكتبة العمومية التي كنت اقضي وقت فراغي فيها .أحببت كثيرا معين بسيسو فدوى طوقان ونزار قباني وغادة السمان ثم أغرمت بالشعر الجاهلي وكنت احفظ لعنترة وتأبط شرا وعروة ابن الورد ثم شعر المحدثين وكنت اعشق قصائد أبي فراس الحمداني وبشار ابن برد .

يعني لا يمكن أن احصر بصمة لشاعر بعينه حتى تكون واضحة للعموم ربما منهم جميعا خرجت ببصمة في كتاباتي .فقد كانت قراءاتي كثيرة ومختلفة وربما أسهل على النقاد أن يبحثوا عن ذلك في كتاباتي .

وقد قال بعض النقاد أن معاني الأرض والعروبة والأنوثة والرجولة مخاض لتأثر قراءاتي التي مزجت بين الأصالة والحداثة مما جعلني القي بانتباه القارئ مرة إلى الوراء وأخرى إلى الحاضر ليفهم المستقبل الذي استفزه .

س :-أي عمل شعري اقرب إلى قلبك ؟

ج :بصدق هو ديوان وطن يعاقر الانتظار الصادر سنة 2001 لان قصائده تطلب مني إلى يومنا هذا ولان ما ورد في الديوان من معاني وأحلام وعذابات هي نفسها ترجمة لمعاناة شعوبنا العربية ألان . كذلك ديوان سوق الأيادي الصادر سنة 2007

هناك دراسات نقدية عبر الانترنت والصحف اعتبر استشرافا للثورات العربية.ونالت قصيدة زمن الجريمة أو فر حظا لدى المتابعين والقراء

س:-هل ممكن أن تعرفنا فاطمة الشريف بأخر أعمالها الشعرية ؟

ج :آخر أعمالي كتاب تونسثورة خارج الوصايا صدر هذه السنة في معرض الكتاب بالقاهرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن إصدارات خاصة وهو عمل مشترك تونسي مصري مع الكاتب الصحفي بجريدة الأهرام إبراهيم السخاوي وهو تحية للشهداء ووثيقة تاريخية بأقلام كتاب من تونس ومصرفي زمن إبعاد المثقف وتجاهل دوره الحقيقي في بناء مجتمع ما بعد الثورة وتهذيب الذوق العام وإرساء أساليب حوار راقي

للأسف انتشر العنف اللفظي والمادي أكثر من قبل بعد الثورة والتخوين والإقصاء والتكالب على الكراسي والتحضير للحملات الانتخابية .لا احد قدم برنامجا ثقافيا أو اقتصاديا أو تربويا ..المجتمع وأحلامه غير الواقع .كذلك حال المثقف والثقافة وسط حمى السياسة

تصوري كتاب تونس ثورة خارج الوصايا احتفي به خارج تونس فقط والسؤال لماذا غيبوه في تونس ؟

س :-ماهي مشاريع فاطمة الشريف الشعرية ؟

آ :أظن انه وجب علي إصدار ديوان وطن يعاقر الانتظار كفصل آخر لأبين انه لم يتغير شيء منذ 2001 إلى 2014 لواقع المواطن العربي ولا حلم المواطن العادي ولا المثقف لا نزال نحلم و نعافر وننتظر سواء قبل الثورات أو بعدها .لكنهم لن يقطعوا حبال أملنا وأعمدة العطاء والدفع نحو غد أفضل من اجلنا من اجل الشهداء ومن اجل الأجيال القادمة .

حاورتها آمنة حفظ الله / تونس

 

انشر على الفيسبوك طباعة
التصنيفات: حوارات

اترك تعليقاً


صباح اليوم

"ثابتون على المبدإ" بقلم محمد القبي

اليوم الثالث من ماي سنة 2017 مرت ست سنوات على بعث جريدتنا في الثالث من ماي سنة 2011 في اليوم العالمي لحرية الصحافة خلال هذه الفترة بقينا ثابتين على المبدإ وعلى الخط التحريري الذي رسمناه لأنفسناه بالرغم من غياب الدعم المادي من الجهات الرسمية وغير الرسمية لأننا نرفض الاحتواء واتباع أجندات سياسية معينة وإيديولوجيات بعينها المبدأ الذي اتبعناه منذ البداية هو الدفاع عن المعدمين والفقراء والمظلومين وكشف الحقائق مهما كان مأتاها، شعارنا في ذلك ” الخير مقدس والتعليق حر “دون المس بالآخر أو التجريح فيه أو التشهير به ، ولن ندخر أي جهد في سبيل رفعة تونس وتحقيق الحلم العربي دون نسيان دعمنا للشعوب العربية التي تعاني من ظلم المستعمر ومخطاطاته الإمبريالية وفي مقدمتها فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر كما أننا ندين الإرهاب بشتى أشكاله ونرفض العنف مهما كان مأتاه،  وسنواصل المسيرة بثبات دون تأثير من الداخل أو من الخارج و سنبقى على اتصال مع الشرفاء والأحرار وكل عام والجميع بألف خير …

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

>

انشر على الفيسبوك

طباعة

فيديو اليوم

téléchargement (34)

صفاقس – “اليوم”:
حوار مع كاهية مدير الدراسات حول تنافسية المؤسسة بالمعهد التونسي للقدرة التنافسية

انشر على الفيسبوك

طباعة

ريشة اليوم

انشر على الفيسبوك

طباعة

لقطة اليوم

FB_IMG_1498085829783

المسرح البلدي بميونخ

 

انشر على الفيسبوك

طباعة

اكسبرس

téléchargement

هل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟

اتخذ رئيس الحكومة يوسف الشاهدجملة من القرارات لفائدة ولاية صفاقس أثناء زيارته لها مؤخرا ، وسيفعل نفس الشيء بالنسبة إلى ولاية تطاوين وإلى خمس ولايات أخرى  ، فهل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟لننتظر لنرى النتائج …

محمد القبي

انشر على الفيسبوك

طباعة