رئيس التحرير : محمد القبي للاتصال :971 630 98

جريدة إلكترونية يومية مستقلة جامعة

الخبر مقدس والتعليق حر

بريدنا الإلكتروني : contact@al-yawm.com
انقطاع الكهرباء في معتمديات سيدي بوزيد اليوم الأحد - حول الدورة السابعة لمهرجان الإبداع الإعلامي في الوسط الطالبي بالمركز الجامعي للتنشيط الثقافي و الرياضي بصفاقس - هدى الكشو المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية تتحدث في الندوة الصحفية قبل اختتام التظاهرة - أنصار النادي البنزرتي ينظّمون مسيرة بمدينة بنزرت احتجاجا على نتائج الفريق المتردية - وزارة التجهيز تتسلم الجزء الثاني من الهبة التركية - وزارة الفلاحة تلجأ إلى تقنية تحويل مياه السدود لتأمين الماء للمناطق المحرومة (خاص) - تعيين فوزي محفوظ مديراعامّا للمعهد الوطني للتّراث - 80عارضا وتكوين 10آلاف زائر في مجال السلامة الالكترونية - بعد قرمبالية بلدية تونس تستعمل إرساليات الجوال لرفع الفضلات - *عمال الحضائر يرفضون مقترح التكوين والمساعدة على بعث مشاريع صغرى* - نجاة مراهق أسترالي بعد قفزه في نهر يعج بالتماسيح - *يوم 25 مارس آخر أجل لتسجيل طالبي الشغل الراغبين في الانتفاع ب"عقد الكرامة"* - اختتام تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2016 : - *5 **شركات تونسية جديدة تدخل سوق البورصة* - كندا تقدم اعتذاراتها إلى ثلاثة من رعاياها تعرضوا للتعذيب في سوريا - صالون الموبيليا :موعد متجدد مع الابتكارات ،فرص التأثيث والتزويق بأسعار لا تخشى المنافسة - *86 إصابة بطاعون المجترّات* - اتحاد المرأة يحيي الأسبوع الثقافي التونسي_الفلسطيني - ركن المدار : "سلفنا السعيد المفقود فينا" بقلم هيثم شطورو - هيئة حماية المعطيات الشخصية يحذر من استعمال بطاقة "وفاء" في الفضاءات التجارية - قريبا فتح مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس - اتحاد الشغل ينفي دعمه قرار تعليق الدروس - نمو في السّياحة يصل إلى 15%خلال السنة الجارية (خاص) - رفع التحجير الصحي على حديقة إشكل أفريل المقبل - إمبراطورية حياتو تسقط ويخلفه أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم - إجراء جديد يشجع على بناء المواجل في المنازل للحد من استهلاك المياه - حوصلة لأهم محطات تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية :- جويلية 2016 - مارس 2017 - - الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية - اختتام تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية

الحقيقة التي لا تروق لكثيرين، هي انك حين تكون أمام احد القيادات التاريخية لحزب العمال التونسي، إنما تكون أمام شبه أسطورة حية جاد بها الزمان التونسي الحديث من صلب طينة أرضه الطيبة المعطاء.

و كان السيد “ناجي مرزوق” صاحب مكتبة و دار نشر “الصامد” بمدينة صفاقس و التي تعرضت لعمليات الحرق و السرقة من طرف النظام النوفمبري، قد تحدث عن ملحمة بمناسبة محاكمة بعض قيادات حزب العمال مع البوليس الذي أراد إسكاتهم بالقوة و هم بقوة أكثر شراسة كانوا يرفعون أصواتهم الشاتمة للنظام النوفمبري و الفاضحة لحقارته و استبداده و حكمه العائلي.

كان تكريم السيد “ناجي مرزوق” باعتباره ناشرا و كاتبا و مناضلا شيوعيا يساريا صامدا بنفس عنوان مكتبته و دار نـشره. كان هذا التكريم بمناسبة الذكرى 31 لتأسيس الحزب في صبيحة يوم الأحد بنزل “طينة” بمدينة صفاقس في 12 فيفري 2017، تأكيدا من الحزب انه لا ينسى مناضليه و مناصريه الشرفاء الذين لم يبيعوا ذواتهم و لم يفرطوا في إنسانيتهم و في جوهر الأمانة الربانية التي كلف بها الله الإنسان و هي أن يكون روح حرة متوقـدة كـشعلة من نار..

تم تكريم المناضل “لزهر بن رخيصة” في روحه و قد توفي سنة 2009، و الذي جعل من بيته مقرا حزبيا للاجتماعات السرية لأعضاء و قيادات حزب العمال. كما تم تكريم الشيخ محمد شطورو احد

القامات النضالية في روحه و هو من مؤسسي التيار البعثي في تونس و الذي أخذته المنية في04 نوفمبر 2015.

كما تم تكريم السيدة “نجوى بكار” الناشطة النسوية و النقابية المعروفة بالجهة لحيويتها و نشاطها الكبيرين. مثلما لم ينس حزب العمال الوجه النقابي و النضالي الكبير ممثل أهم القطاعات النقابية قبل الثورة و في الثورة و هو السيد “عامر منجه”، عن قطاع التعليم الثانوي تقديرا لمعاركه و شراسته أمام السلطة الدكتاتورية في العهد النوفمبري..

كما يجدر بنا التـنويه بالتكريم الاستـثـنائي و غير المعتاد للكاتب و الشاعر المعروف “عبد الجبار العش” صاحب رواية “وقائع المدينة الغريبة” و “افريقستان” و “محاكمة كلب” و ديوان الشعر “جلنار”. نوه الكاتب بهذا التكريم من طرف حزب سياسي و هو أمر غير مسبوق برغم تأكيده انه لا يبحث عن التكريمات. و يكتسي هذا الأمر أهميته من حيث الاعتراف و الاحتـفاء بالكاتب برغم عدم انتمائه السياسي. اعتراف بمسيرة الكاتب الحرة و بكتاباته الحرة التي استـفـزت الواقع و حاولت تـثويره بمنطقها الخاص..اعتراف بالكلمة الحرة في ذاتها و بعث رسالة مفادها أن السياسي التاريخي الحقيقي هو الذي يقرأ الأدب و الفكر الحر و ينفتح على المسافات الواسعة التي تصل قضية الوطن بالأفكار الحرة و ليس الاقـتصار على الترتيلات الإيديولوجية المحددة و المحدودة. رسالة مفادها تعريف الحزب بكونه حزب المثـقـفين و الحزب الذي يتعلق بالفكر الحي و ليس هو بذاك الحزب الذي يعتبر سقـفه هو سقـف المثـقـف الذي يجب أن ينضوي تحته. أي انه حزب منفتح على الأفكار الحرة..

و قد أتحفنا “عبد الجبار العش” بتلاوته لقصيدة “لن يمروا و إن مروا فعلى جسدي لا خيار..”..

و بعد انتهاء التكريمات كنا أمام النار من فم التـنين الأسمر بملامح عربية حرة و بعمق بربري بما فيه من قوة و بأس يغوص بك في أعماق التاريخ فترى تلك الملامح اليمنية الأصيلة لذاك المهاجر قبل آلاف السنين إلى ارض شمال إفريقيا المتوحش ليؤنسنه بالقوة و الحكمة.. هذا ما اختلج في وجداني حين التـقيت عن قرب بالقيادي الشرس في حزب العمال السيد “عمار عمروسية”. هذا الاسم الذي كان يرعب جلاده مجرد ذكره على لسان شخص ما و إن كان بصيغة المستهتر بالقول انه يصيح مباشرة في فم الأسد. أما الأسد فما كان عند عمار عمروسية و رفاقه سوى صورة أسد يرفعها أصحاب النفوذو والاستغلال لخيرات البلد ليخيفوا بها الشعب. الشعب الرعية رفض حزب العمال أن يكون رعية و مجرد أشياء. ناضل لأجل إنسانيته و تـثويرها في وجه الاستغلال و اللصوصية و القمع و الاستبداد..

و من الطبيعي أن يحرق التـنين بناره أعداء الثورة من المروجين لكونها مجرد انتـفاضة أو انقلاب أو تحقير لها بكونها ثورة “صاحب البرويطة”.. هؤلاء هم أعداء الثورة و الشعب يريدون إحباط معنويات الشعب للعودة إلى المربعات الأولى و إن كان بأشكال جديدة. ذكر الخطوات الفعلية للانقلاب على الثورة ما بعد الثورة المضادة الكبرى للإخوان المسلمين مع حكومة الترويكا.. الآن تتم عملية محاكمات بمناسبة الاحتجاجات في 2011 و زمن حكومة الترويكا بتعلة محاكمة المخربين و كثير منهم هم محتجين سلميين.

قال انه كعضو في البرلمان لا يعتبر نفسه جزءا من السلطة بل هو من الشعب يحتكم إلى الشعب و إلى قواعد الجبهة الشعبية و التموقع في البرلمان هو مثلما قال “لينين” “لأجل التحريض”. و خلاصة محاضرته أن الثورة مستمرة و أن الزمنية هي مسار الثورة الطويل، و أن مسؤولية القوى الثورية هي التوحد و الانـتـشار و الابتكار و إعمال الفكر و عدم المهادنة لسياسات بيع البلاد..

و بارك شهر “جانفي المقدس” باعتباره شهر الثورات في تونس. شهر تحقيق مطالب الشعب. و في كل عام “جانفي جديد” و لا مفر للأوغاد من مسيرة الثورة التونسية العربية العالمية الحتمية..

 

انشر على الفيسبوك طباعة
التصنيفات: منبر الحريات

اترك تعليقاً


صباح اليوم

"ثابتون على المبدإ" بقلم محمد القبي

اليوم الثالث من ماي سنة 2017 مرت ست سنوات على بعث جريدتنا في الثالث من ماي سنة 2011 في اليوم العالمي لحرية الصحافة خلال هذه الفترة بقينا ثابتين على المبدإ وعلى الخط التحريري الذي رسمناه لأنفسناه بالرغم من غياب الدعم المادي من الجهات الرسمية وغير الرسمية لأننا نرفض الاحتواء واتباع أجندات سياسية معينة وإيديولوجيات بعينها المبدأ الذي اتبعناه منذ البداية هو الدفاع عن المعدمين والفقراء والمظلومين وكشف الحقائق مهما كان مأتاها، شعارنا في ذلك ” الخير مقدس والتعليق حر “دون المس بالآخر أو التجريح فيه أو التشهير به ، ولن ندخر أي جهد في سبيل رفعة تونس وتحقيق الحلم العربي دون نسيان دعمنا للشعوب العربية التي تعاني من ظلم المستعمر ومخطاطاته الإمبريالية وفي مقدمتها فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر كما أننا ندين الإرهاب بشتى أشكاله ونرفض العنف مهما كان مأتاه،  وسنواصل المسيرة بثبات دون تأثير من الداخل أو من الخارج و سنبقى على اتصال مع الشرفاء والأحرار وكل عام والجميع بألف خير …

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

>

انشر على الفيسبوك

طباعة

فيديو اليوم

téléchargement (34)

صفاقس – “اليوم”:
حوار مع كاهية مدير الدراسات حول تنافسية المؤسسة بالمعهد التونسي للقدرة التنافسية

انشر على الفيسبوك

طباعة

ريشة اليوم

انشر على الفيسبوك

طباعة

لقطة اليوم

FB_IMG_1498085829783

المسرح البلدي بميونخ

 

انشر على الفيسبوك

طباعة

اكسبرس

téléchargement

هل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟

اتخذ رئيس الحكومة يوسف الشاهدجملة من القرارات لفائدة ولاية صفاقس أثناء زيارته لها مؤخرا ، وسيفعل نفس الشيء بالنسبة إلى ولاية تطاوين وإلى خمس ولايات أخرى  ، فهل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟لننتظر لنرى النتائج …

محمد القبي

انشر على الفيسبوك

طباعة