رئيس التحرير : محمد القبي للاتصال :971 630 98

جريدة إلكترونية يومية مستقلة جامعة

الخبر مقدس والتعليق حر

بريدنا الإلكتروني : contact@al-yawm.com
انقطاع الكهرباء في معتمديات سيدي بوزيد اليوم الأحد - حول الدورة السابعة لمهرجان الإبداع الإعلامي في الوسط الطالبي بالمركز الجامعي للتنشيط الثقافي و الرياضي بصفاقس - هدى الكشو المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية تتحدث في الندوة الصحفية قبل اختتام التظاهرة - أنصار النادي البنزرتي ينظّمون مسيرة بمدينة بنزرت احتجاجا على نتائج الفريق المتردية - وزارة التجهيز تتسلم الجزء الثاني من الهبة التركية - وزارة الفلاحة تلجأ إلى تقنية تحويل مياه السدود لتأمين الماء للمناطق المحرومة (خاص) - تعيين فوزي محفوظ مديراعامّا للمعهد الوطني للتّراث - 80عارضا وتكوين 10آلاف زائر في مجال السلامة الالكترونية - بعد قرمبالية بلدية تونس تستعمل إرساليات الجوال لرفع الفضلات - *عمال الحضائر يرفضون مقترح التكوين والمساعدة على بعث مشاريع صغرى* - نجاة مراهق أسترالي بعد قفزه في نهر يعج بالتماسيح - *يوم 25 مارس آخر أجل لتسجيل طالبي الشغل الراغبين في الانتفاع ب"عقد الكرامة"* - اختتام تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2016 : - *5 **شركات تونسية جديدة تدخل سوق البورصة* - كندا تقدم اعتذاراتها إلى ثلاثة من رعاياها تعرضوا للتعذيب في سوريا - صالون الموبيليا :موعد متجدد مع الابتكارات ،فرص التأثيث والتزويق بأسعار لا تخشى المنافسة - *86 إصابة بطاعون المجترّات* - اتحاد المرأة يحيي الأسبوع الثقافي التونسي_الفلسطيني - ركن المدار : "سلفنا السعيد المفقود فينا" بقلم هيثم شطورو - هيئة حماية المعطيات الشخصية يحذر من استعمال بطاقة "وفاء" في الفضاءات التجارية - قريبا فتح مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس - اتحاد الشغل ينفي دعمه قرار تعليق الدروس - نمو في السّياحة يصل إلى 15%خلال السنة الجارية (خاص) - رفع التحجير الصحي على حديقة إشكل أفريل المقبل - إمبراطورية حياتو تسقط ويخلفه أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم - إجراء جديد يشجع على بناء المواجل في المنازل للحد من استهلاك المياه - حوصلة لأهم محطات تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية :- جويلية 2016 - مارس 2017 - - الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية - اختتام تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية

شهدت معتمدية “جمنة” إجابة عملية عن مضمون الثورة التونسية بما هي حرية و عدالة اجتماعية. شهدت ولادة تعاونية فلاحية قام بها الأهالي بواسطة جمعية مدنية قامت بهندسة نظام العمل.

الواحات من الناحية القانونية هي ملك الدولة. لكن اي دولة؟ و ما هي الدولة؟

قامت الثورة ضد دولة السراق و الفساد.. “بن علي مجرم”..”التشغيل استحقاق يا عصابة السراق”.. و غيرها من الشعارات التي عبرت في مضمونها عن تطلع إلى دولة جديدة هي دولة الحرية و العدالة الاجتماعية كمتلازمتين لا تكون واحدتهما إلا بالأخرى..

واحات “جمنة” كانت عصابة السراق قد اختطفتها من منطق الدولة أي الملكية العامة و الانتـفاع العام، إلى الخصخصة الهزيلة بتسويغها إلى منتـفع بموجب عقد كراء.. على كل فمن المؤكد أن الدكتاتورية تقوم على ربط عدد من المنـتـفعين بها في إطار السيطرة على مقدرات الشعب. التوصيف الحقيقي لهذه السيطرة هو سرقة ممتلكات الشعب..

ما وقع في “جمنة” من إنشاء تعاونية فلاحية مكنت من تشغيل 130 عائلة و من المساهمة في تـنمية الجهة بحيث تم اقـتـناء سيارة إسعاف، و في الوقت نفسه تمت عملية ربط أواصر الأخوة بين الأهالي من خلال حل الخلافات و ربط الجميع بالواحات و العمل المجدي و الجدي مع التمتع بالأجر المرتـفع للفلاحين الذي يتطابق مع مقولة الكرامة، و المساهمة في الاهتمام بالعمل الثـقافي و نشر ثقافة التعاون و الأخوة بالملموس تدعمت بالحصول على نتائج عظيمة في الإنتاجية و المردودية المالية.

إن تعاونية “جنمة” تمثل حلا حقيقيا و جذريا للمشكلة الاقتصادية و الاجتماعية. انظر كيف خلقت هذه التجربة ملحمة عمالية تعاونية. انظر كيف حيدت الأفراد عن الالتجاء إلى التهريب و الالتحاق بشبكات الإرهاب و الهجرة غير الشرعية.. انظر كيف ملأت الفراغات على الأرصفة و تحولت الأحاديث من جاهلات الأمور إلى الواقع الحي و كيفية تغييره بالتضامن و التحدي المشترك و الالتزام بأهل العلم و ليس بالدراويش و بائعي الأوهام لأجل تفقيرهم و استعمالهم و تجويعهم ثم رميهم كالكلاب السائبة في متاهة قدر قدره أهل الخسة و الوضاعة..

و هنا تضعنا ملحمة تعاونية “جنمة” في قلب السؤال المحوري. أي دولة نريد و أي نظام اقتصادي و أي حرية و أي ثـقافة؟.. إنها كإجابة عملية عن مطلب الثورة ترفع هذه الملحمة بوضوح عنوانا رئيسيا للثورة في كونها ثورة اشتراكية ديمقراطية.

نعم إنها الاشتراكية يا سادة. إنها ملحة الإنسانية نحو الرقي.

هيثم شطورو

 

انشر على الفيسبوك طباعة
التصنيفات: منبر الحريات

اترك تعليقاً


صباح اليوم

"ثابتون على المبدإ" بقلم محمد القبي

اليوم الثالث من ماي سنة 2017 مرت ست سنوات على بعث جريدتنا في الثالث من ماي سنة 2011 في اليوم العالمي لحرية الصحافة خلال هذه الفترة بقينا ثابتين على المبدإ وعلى الخط التحريري الذي رسمناه لأنفسناه بالرغم من غياب الدعم المادي من الجهات الرسمية وغير الرسمية لأننا نرفض الاحتواء واتباع أجندات سياسية معينة وإيديولوجيات بعينها المبدأ الذي اتبعناه منذ البداية هو الدفاع عن المعدمين والفقراء والمظلومين وكشف الحقائق مهما كان مأتاها، شعارنا في ذلك ” الخير مقدس والتعليق حر “دون المس بالآخر أو التجريح فيه أو التشهير به ، ولن ندخر أي جهد في سبيل رفعة تونس وتحقيق الحلم العربي دون نسيان دعمنا للشعوب العربية التي تعاني من ظلم المستعمر ومخطاطاته الإمبريالية وفي مقدمتها فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر كما أننا ندين الإرهاب بشتى أشكاله ونرفض العنف مهما كان مأتاه،  وسنواصل المسيرة بثبات دون تأثير من الداخل أو من الخارج و سنبقى على اتصال مع الشرفاء والأحرار وكل عام والجميع بألف خير …

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

>

انشر على الفيسبوك

طباعة

فيديو اليوم

téléchargement (34)

صفاقس – “اليوم”:
حوار مع كاهية مدير الدراسات حول تنافسية المؤسسة بالمعهد التونسي للقدرة التنافسية

انشر على الفيسبوك

طباعة

ريشة اليوم

انشر على الفيسبوك

طباعة

لقطة اليوم

FB_IMG_1498085829783

المسرح البلدي بميونخ

 

انشر على الفيسبوك

طباعة

اكسبرس

téléchargement

هل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟

اتخذ رئيس الحكومة يوسف الشاهدجملة من القرارات لفائدة ولاية صفاقس أثناء زيارته لها مؤخرا ، وسيفعل نفس الشيء بالنسبة إلى ولاية تطاوين وإلى خمس ولايات أخرى  ، فهل سيقدر الشاهد على تنفيذ وعوده؟لننتظر لنرى النتائج …

محمد القبي

انشر على الفيسبوك

طباعة